Home Bulletin Contact Us
Home > News and Events
مقابلة سعادة السفير الصيني وانغ كيجيان مع موقع لبنان 24
2020-02-25 04:46

في 24 شباط، أصدر موقع لبنان 24 مقابلة مكتوبة مع سعادة السفير الصيني وانغ كيجيان. النص الكامل هو على التالي

س: المشاريع الصينية، تتوافق او تتعارض مع المشروع الإيراني، خاصة وأن طهران تريد أن يمر الخط عبر أراضيها نحو العراق ولا يمر في دول الخليج؟ وماذا عن واشنطن التي تريد لهذا الخط أن يتجه نحو إسرائيل؟

ج: لم أسمع بأي بيان إيراني رسمي أو غير رسمي من هذا القبيل ولم أسمع عن النية الأمريكية المذكورة في السؤال. أشار فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارته في مقر جامعة الدول العربية في عام 2016: إن هدفا من أهداف الحزام والطريق هو "التواصل من أجل التقارب ولا التباعد" بين مختلف الأعراق والحضارات، ويجب تفكيك الحواجز بدلا من تشييدها، وتفضيل الحوار كالقاعدة الذهبية حتى يكون الجميع جيرانا يتبادلون ويتواصلون. فتتمثل رؤية مبادرة الحزام والطريق في تعزيز الترابط والتواصل الإقليمي وإفادة شعوب الدول الواقعة على طول الحزام والطريق. "الحزام والطريق" هي مبادرة، ونرحب بجميع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق للانضمام في البناء المشترك، و"الحزام والطريق" ليست استراتيجية أحادية الجانب، لا توجد خطة ثابتة، ولن تستثني أي بلد واقع على طول الحزام والطريق أو أي طريق الترابط. من خلال دفع تشارك دول المنطقة في بناء الحزام والطريق، نأمل في دعم مختلف الأطراف إلى تسوية الخلافات عن طريق الحوار والتشاور، وتعزيز البناء الاقتصادي والتعاون، وتحسين مستويات المعيشة، وبناء "مجتمع المستقبل المشترك البشرية".

س: واشنطن تقول التحدي الأمني الرئيسي للولايات المتحدة قد تغير ولم يعد روسيا وإنما أصبح الصين؟ هل يمكن للصين التصدي لأي مواجهة أميركية؟ وماذا عن الاتفاق التجاري بين البلدين الذي أحدث هدنة في الحرب التجارية الدائرة بينهما؟

ج: تحرص الصين على إرساء وتطوير علاقات متميزة بالتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين بين الصين الولايات المتحدة الأمريكية وهما دولتان كبيرتان في العالم وذلك على المساواة والاحترام المتبادل. ان الصين لم تنوي تحدي الولايات المتحدة أواستبدالها أو انتزاع موقعها.

كانت المرحلة الأولى من الاتفاقية التجارية بين الصين والولايات المتحدة تم التوصل إليها على المساواة والاحترام المتبادل وتتفق مع قواعد منظمة التجارة العالمية ومبادئ السوق وتخدم مصالح الصين والولايات المتحدة والعالم. كما أنها تساعد على استقرار توقعات التنمية الاقتصادية العالمية وضمان النظام التجاري الدولي وتعزيز المنفعة المتبادلة والتنمية السلمية والازدهار المشترك وهي في صالح المنتجين والمستهلكين والمستثمرين في العالم. ويدل توقيع المرحلة الأولى من الاتفاقية أن الصين والولايات المتحدة كبلدين يتحملان مسؤوليات مهمة في الشؤون الدولية تقومان بمواجهة الخلافات وادارتها وتعملان على ايجاد طرق مناسبة لحلها بشكل فعال من خلال الحوار والتشاور. أؤكد ضرورة ايجاد حلول لمشاكل أوتناقضات أيا كانت في العالم اليوم من خلال الحوار والتشاور على أساس المساواة والاحترام المتبادل.

س: لبنان مدرج بشكل أساسي على لائحة برامج الصين لماذا هذا الاهتمام؟ وهل يتصل ذلك لأن لبنان سيكون مقرا وممرا لإعادة الإعمار في سوريا؟ ما هي شروط الصين للتعاون مع لبنان وتقديم المساعدات له؟

وهل لدى الصين تحفظ في التواصل مع حزب الله المصنف إرهابيا في الولايات المتحدة وبريطانيا؟

ج: يتمتع لبنان بموقع جيوستراتيجي مميز. كان لبنان محطة مهمة على طريق الحرير القديم في العصور القديمة حيث لعب دورا هاما في تعزيز التبادل الاقتصادي والتجاري بين آسيا وأوروبا. أما الآن فيتمتع لبنان بدرو فريد في المنطقة والعالم وهو شريك طبيعي للصين في البناء المشترك للحزام والطريق. ويشكل التعاون الصيني اللبناني جزء مهما من التعاون الجماعي الصيني العربي لبناء الحزام والطريق. وقعت الحكومتان الصينية واللبنانية مذكرة تفاهم حول التعاون في بناء الحزام والطريق عام 2017. يرحب الجانب الصيني بمشاركة الجانب اللبناني في بناء الحزام والطريق وأكد الجانب الصيني على استعداده لتعزيز التنسيق السياسي وتعميق التعاون العملي مع الجانب اللبناني في مختلف المجالات لتحقيق المنفعة المتبادلة والكسب المشترك.

يستطيع لبنان أن يلعب دورا فريدا في إعادة الإعمار في سوريا. إن الجانب الصيني منفتح إزاء تعزيز التعاون الثنائي أو متعدد الأطراف أو التعاون الإقليمي.

وفي التعاون الدولي يتمسك الجانب الصيني باحترام سيادة الدول ويلتزم بالقواعد الدولية ويعمل على تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الفساد. إن المنح التي تقدمها الحكومة الصينية أو القروض الميسرة التي تقدمها عبر مصارف السياسات الصينية لا يرفق بها أي شرط سياسي. هذا بالاضافة الى أخذ بعين الاعتبار المديونية للبلد المستفيد وقدرته على السداد حتى لا يخرج عبء الديون نطاق التحمل.

وفي السنوات الأخيرة قام الجانب الصيني بزيادة المساعدة الإنسانية العينية مثل الخيم والمعدات الطبية والمساعدات الغذائية الى الحكومة اللبنانية أو عن طريق وكالات الأمم المتحدة لتخفيف الضغوط على لبنان من اللاجئين والنازحين. يعتبر مشروع المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى الجديد الممول من الحكومة الصينية مشروعا رئيسيا للطريق الثقافي في إطار البناء المشترك لـ"الحزام والطريق" بين الصين ولبنان. لقد انتهى الأعمال التحضيرية لهذا المشروع وبدأت أشغال موقع البناء المؤقت.

وينتهج الجانب الصيني في تعامله مع مختلف الأطراف اللبنانية المبادئ الأساسية للعلاقات الدولية القائمة المتمثلة في مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الأمم المتحدة ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية.

س: هل الصين كما يصنفها البعض هي ضمن"محور المقاومة" الذي يضم حزب الله وإيران وسوريا؟

ج: أشار فخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ في الخطاب الذي ألقاه فى مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة في عام 2016 إلى أننا "نعمل على النصح بالتصالح والحث على التفاوض في الشرق الأوسط ولا نقوم بتنصيب الوكلاء؛ نبذل الجهود لتكوين دائرة الأصدقاء للحزام والطريق التي تغطي الجميع ولا ننتزع ما يسمى بـ"مجال النفوذ" من أي واحد؛ نسعى إلى حياكة شبكة شركاء تحقق المنفعة المتبادلة والكسب المشترك ولا ننوي "ملء الفراغ". يدعو الجانب الصيني دائما إلى التخلي عن عقلية الحرب الباردة ولعبة محصلتها صفر، ويدفع بناء علاقات دولية جديدة الطراز قائمة علي الاحترام المتبادل والعدالة والانصاف والتعاون المربح للجانبين، ويبذل جهودا مشتركا مع الدول المختلفة لبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية، وتشييد عالم نظيف وجميل يسوده السلام الدائم والأمن الشامل والرخاء المشترك وكذلك الانفتاح مع التسامح.



[ Suggest To A Friend ]
       [ Print ]