Home Bulletin Contact Us
Home > News and Events
بدء الأشغال رسميا لمشروع المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى الجديد الممول من الحكومة الصينية
2020-12-19 04:02

انعقد حفل وضع حجر الأساس لمشروع المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى الجديد الممول من الحكومة الصينية في بيروت 18 ديسمبر عام 2020. حضر سفير الصين لدى لبنان السيد وانغ كيجيان ووزير الزراعة والثقافة الدكتور عباس مرتضى ورئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر ومدير عام المعهد الوطني العالي للموسيقى بالتكليف الدكتور وليد مسلّم وألقوا كلماتهم. وكذلك حضر الحفل أعضاء مجلس الإدارة للمعهد، والمستشارة الاقتصادية والتجارية من سفارة الصين لدى لبنان السيدة لي جين، وممثلو الفريق المنفذة الصيني للمشروع.

أشار السفير وانغ إلى أن مشروع المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى الجديد الممول من الحكومة الصينية مشروع نموذجي للعمل المشترك لبناء "الحزام والطريق" بين البلدين وتعزيز الصداقة بين الشعبين. إن الجانب الصيني يبذل أقصى جهده في المضي قدما بالمشروع وذلك وفاءا لتعهده وترجمة صادقة لمسؤوليته وحرصه على التعاون الودي مع الجانب اللبناني. وعلى رغم من الصعوبات العديدة، كانت الشركة الصينية المنفذة تقوم بإنهاء أعمال التحضير لبدء التشغيل خلال أقصر وقت ممكن.

وأكد السفير وانغ أن قلوب الشعب الصيني وقلوب الشعب اللبناني متصلة. فمنذ مطلع العام الحالي قدم الجانب الصيني الى الجانب اللبناني عدة دفعات من المساعدات من المواد الطبية والغذائية والنقدية من أجل مساعدته في مكافحة فيروس كورونا وتخفيف الصعوبات الناتجة عن انفجار مرفأ بيروت. فإن الجانب الصيني على ثقة بأننا سنتجاوز على أي صعوبات طالما نساعد بعضنا البعض، ونتقدم يدا بيد. وسيواصل الجانب الصيني التعاون الوثيق مع الجانب اللبناني لتنفيذ هذا المشروع لكي تعلو ألحان الصداقة الصينية اللبنانية من المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى الجديد الواقع على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في أقرب وقت ممكن ويعلن فصل جديد من العلاقات الصينية اللبنانية.

وبدوره قال الوزير مرتضى إن بدء الأشغال رسميا لمشروع المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى يشبه فجرا رغم كل ظلام وكل غيوم في سماء الوطن، شاكرا لوقف الصين الدائم إلى جانب لبنان خاصة بعد تفجير مرفأ بيروت الذي ترك ألما وأثرا كبيرا للبنان. يعبتر الفن مسيرة السلام والمحبة والحرية وذلك هو ما يحتاج إليه لبنان حتى يتحسن الوضع الاقتصادي والمالي.

وأشاد السيد نبيل جسر برغبةِ الحكومة الصينية باحترامِ تعهدها بإنجاز المشروع رغم الظروف الصعبة في لبنان وفي الصين أيضاً، من خلال أعمال التحضير لبدء التشغيل من تجهيز الموقع وتوصيل الأجهزة واللوازم وأشار الى مواكبة مجلس الانماء والاعمار الشركة المتعهدة بأعمال التنسيق والدعم القوي. وشكر الحكومة الصينية والجهات المعنية اللبنانية والمهندسين والعمال الصينيين الذين قطعوا آلاف الكيلومترات ليعبّروا عن الصداقة بين الدولتين والشعبين.

قال الدكتور مسلم إن لبنان يشهد أملا يتجلى من رحم المأساة خلال حفل بدء الأشغال رسميا لمشروع. وإن المعهد الوطني العالي للموسيقى يحكي لغة تُسمع وتُفهم بمحبة وسلامة وانفتاح، مشيرا إلى طموحه ان يكون المعهد مساحة للحوار الثقافي الخلاق، وبابا مشرّعا أمام التلاقح الحضاري الولاد، ويعطي من الثمار ما يعزز القيم الانسانية الجامعة إلى العالم.

بعد الكلمات، قام الحاضرون بوضع حجر الأساس للمشروع اعلانا عن البدء الرسمي له.

يعتبر مشروع المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى أول مشروع متكامل تنفذه الحكومة الصينية كهبة للبنان. تم إقرار المشروع في يناير عام 2018 وتكون مدة البناء المخططة 29 شهرًا اعتبارا من موعد بدء الأشعال.



[ Suggest To A Friend ]
       [ Print ]