Home Bulletin Contact Us
Home > News and Events
نجاح الحفلة الموسيقية الصينية اللبنانية لاحتفال بعيد الربيع الصيني
2021-02-12 00:14

بمناسبة حلول العام القمري الصيني الجديد، تم بث الحفلة الموسيقية الصيتية اللبنانية للاحتفال بعيد الربيع الصيني لعام 2021 على التلفزيون الوطني اللبناني وصفحة الفيسبوك الرئيسية الخاصة بالسفارة الصينية لدى لبنان مساء يوم 10 شباط 2021.

قال السفير الصيني لدى لبنان وانغ كيجيان في مستهل الحفة إن عيد الربيع بالنسبة للصينيين مناسبة لجمع شمل الأسرة واستقبال العام الجديد. لكن كثيرا من الناس لم يتكنوا من التجمع مع الأهل والأصدقاء بسبب جائحة كوفيد-19، ولا يزال العاملون الصحيون يعملون في الخطوط الأمامية لمكافحة الوباء. لقد أثبت هذا الوباء مرة أخرى بارتباط البشرية بمصير مشترك ولا يمكن للبشرية مواجهة التحديات المشتركة التي تواجها إلا من خلال التضامن والتعاون وتبادل المساعدات.

وقال إن العام الجاري يصادف الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين ولبنان. وتشهد العلاقات الصينية اللبنانية تطورا مطردا على مدى الـ50 المنصرمة بفضل الجهود المشتركة للجانبين. وبدأ أخيرا الأشغال بالشكل الرسمي لمشروع المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى الجديد الممول من الحكومة الصينية. يحرص الجانب الصيني على الصداقة مع لبنان ويولي أهمية لتطوير العلاقات الصينية اللبنانية. وإن الجانب الصيني على استعداد لمواصلة دفع التعاون العملي مع لبنان ومساعدة لبنان في مواجهة التحديات الراهنة والعمل مع الجانب اللبناني على كتابة فصل جديد من الصداقة الصينية اللبنانية.

وقالت السفيرة اللبنانية لدى الصين ميليا جبور في كلمتها إن الموسيقى كانت دائما جسرا للتواصل بين الثقافات المختلفة، مما لا تسمح للناس بالتواصل السمعي فحسب، بل تتيح أيضا التواصل مع أرواحهم وتقريب المسافة بين الناس. تشهد الصداقة الصينية اللبنانية تاريخا طويلا، ويتمتع كلا البلدين بثقافات عميقة ويستهدف كلاهما إلى تعزيز التبادلات الثقافية. تساهم هذه الحفلة الموسيقية المشتركة في تعزيز العلاقات الثنائية بين الصين ولبنان ويساعد على توسيع وتعميق العلاقات بين البلدين، مما يجعل شعبي البلدين فخورين بالصداقة الصينية اللبنانية وبالمساهمات المقدمة من لبنان والصين للعالم. آمل أن تنتهي الجائحة قريبا وأن تأتي أوركسترا نانجينغ القومية إلى بيروت بنفسها لتقديم عرض رائع.

وقدمت أوركسترا نانجينغ القومية والمعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى في هذه الحفلة مقاطع موسيقية صينية كلاسيكية شعبية مثل "عرض العيد" و"طبل الزهرة لفنغيانغ" و"ياسمين" ومقاطع موسيقية لبنانية شعبية مثل" رقصة عزيزة" وغيرها من المختارات الموسيقية للبلدين. وسجل العميد الراحل للمعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى بسام سابا آخر ما عزفه من مقطوعات موسيقية للحفلة.

تعتبر هذه الحفلة الموسيقية أول فعالية لاحياء الذكرى الـ50 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين ولبنان. في 9 نوفمبر 1971، وقعت الصين ولبنان بيانا مشتركا لإقامة العلاقات الدبلوماسية. وتشهد العلاقات بين الجانبين والتعاون في مختلف المجالات تطورا مستقرا متواصلا منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية.



[ Suggest To A Friend ]
       [ Print ]