Home Bulletin Contact Us
Home > News and Events
سعادة السفير تشيان مينجيان حضر في حفل توقيع اتفاقية التعاون بين معهد فيزياء البلازما التابع للأكاديمية الصينية للعلوم والجامعة الأمريكية في بيروت
2022-09-15 03:56

في 14 أيلول، أقيم في الجامعة الأميركية في بيروت حفل توقيع اتفاقية التعاون بين معهد فيزياء البلازما التابع للأكاديمية الصينية للعلوم والجامعة الأميركية في بيروت. حضرالحفل سعادة السفير تشيان مينجيان، ووكيل الجامعة الأمريكية في بيروت الدكتور زاهر داوي، ومدير هيئة الطاقة الذرية اللبنانية الدكتور بلال نصولي، ونائب مدير معهد فيزياء البلازما التابع للأكاديمية الصينية للعلوم لو كون حيث ألقى كل منهم كلمات.

قال سعادة السفير تشيان مينجيان في خطابه إن الصين والدول العربية شركاء استراتيجيون للتعاون الشامل والتنمية المشتركة والتوجه المستقبل الأفضل. فإن التعاون العلمي والتكنولوجي والابتكاري بين الصين والدول العربية متكامل وذو آفاق واسعة، ويشكل قوة دافعة مهمة للبناء المشترك للـ"الحزام والطريق" بين الصين ووالدول العربية. وفي السنوات الأخيرة، قامت الصين والدول العربية بالتعاون ذي المضامين الغنية والأشكال المتنوعة في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار وحققت نتائج مثمرة، مما يعزز بشكل فعّال التنمية الاقتصادية والاجتماعية المشتركة للجانبين.

وأكد سعادة السفير أن الجانب الصيني يدعم بقوة الحق غير القابل للتصرف لجميع الدول، وخاصة الدول النامية، في الاستخدام السلمي للطاقة النووية. ويعد التعاون بين معهد فيزياء البلازما التابع للأكاديمية الصينية للعلوم والجامعة الأمريكية في بيروت تقدمًا كبيرًا في التعاون بين الصين والدول العربية في مجال ﺘﻨﻤﻴﺔ الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، كما أنه يخلق بداية للتعاون الصيني اللبناني في مجال التكنولوجيا المتقدمة والحديثة في إطار البناء المشترك للـ"الحزام والطريق". ثمّ تمنى سعادة السفير التعاون السلس بين الجانبين، وتطلع إلى المزيد من الإنجازات في التبادل والتعاون في المجال العلمي والتكنولوجي والتعليمي والشبابي بين الصين ولبنان من أجل تغنية دلالة "الحزام والطريق" باستمرار بين البلدين، مما يعود بالخير على شعبي البلدين.

قدم على التوالي الدكتور هوانغ شيانغ، مساعد مدير معهد فيزياء البلازما التابع للأكاديمية الصينية للعلوم والدكتور غسان عنتر من الجامعة الأمريكية في بيروت، حالة البحث الجاري وآفاق التعاون للطرفين. ختاما، وقع الجانبان اتفاقية التعاون. ووفقًا للاتفاقية، سيقيم الطرفان تعاونًا مكثفًا في مجالات علوم البلازما والاندماج المغناطيسي، بما في ذلك البحوث التجريبية المشتركة، والتدريب المشترك للطلاب، والزيارات المتبادلة وغيرها من التبادلات.

يعتبر معهد فيزياء البلازما التابع للأكاديمية الصينية للعلوم قاعدة مهمة لأبحاث الاندماج النووي الحراري في الصين. وهو يقع على المستوى الدولي المتقدم في تجارب فيزياء البلازما ذات درجات الحرارة العالية وأبحاث تكنولوجيا هندسة الاندماج النووي. وقد قام المعهد على التوالي ببناء أوّل جهاز تجريبي دائري للاندماج النووي توكاماك فائق التوصيل في الصين (HT-7)، و"الشمس الاصطناعية" (EAST)، أوّل جهاز تجريبي للاندماج النووي توكاماك فائق التوصيل في العالم. وتشمل المشاريع الحالية أو المشاركة في الإنشاء مفاعل اختبار هندسة الاندماج الصينية (CRAFT)، والمفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي (ITER) وغيرها.



[ Suggest To A Friend ]
       [ Print ]