Home Bulletin Contact Us
Home > News and Events
كلمة سعادة السفير الصيني وانغ كيجيان في الأمسية الثقافية الفنية بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية
2019/09/29
 

معالي وزير الثقافة د. محمد داود داود المحترم،

حضرة السيدة رايا داووق رئيسة جمعية APSAD المحترمة،

حضرة المحامي أنطوان الحلو رئيس بلدية بعبدا – اللويزة المحترم،

السيدات والسادة والضيوف الكرام،

مساء الخير.

ستستقبل جمهورية الصين الشعبية عيد ميلادها الـ70 بعد يومين. وبهذه المناسبة السعيدة تقام هذه الأمسية الثقافية الفنية بالتعاون بين وزارة الثقافة والسياحة الصينية والسفارة الصينية لدى لبنان وجمعية APSAD وبلدية بعبدا- اللويزة. وأنتهز هذه الفرصة لأعرب عن الشكر الخالص لفخامة الرئيس العماد ميشال عون والسيدة الأولى ناديا الشامي عون على تمنياتهما الطيبة لإقامة الأمسية وأتوجه بشكر خاص إلى جمعية APSAD وبلدية بعبدا – اللويزة لما قدمتا من الدعم الكبير لهذه الأمسية.

إن الحضارة الصينية بتاريخها الطويل تعتبر جزءا مهما للحضارة البشرية. وفي تاريخها الطويل كانت الأمة الصينية تعيش عصورا مزدهرة وتمر عليها أيام صعبة. وظلت الأفكار الموجودة في الثقافة الصينية المتمثلة بـ "اختيار الحكّام من الأكفاء" و"الانسجام في التنوع" و"الشعب أساس للدولة" و"نبذ الفاسد واختراع الجديد" من مصادر القوة التي تشجع الأمة الصينية في مسيرتها للكفاح.

يتميز لبنان بتاريخ عريق وثقافات متنوعة. كما أن لبنان يحتضن عددا كبيرا من الشخصيات الثقافية والفنية الذين يتمتعون بشهرة عالمية. إن لبنان بالنسبة إلى الصين شريك مهم في بناء "الحزام والطريق". نشجع وندعم تكثيف تبادل الأفراد بين الطرفين وتعزيز التواصل والتعاون في مجالات الثقافة والفنون والتربية والتعليم العالي. نعمل الآن على إنشاء مركز ثقافي صيني في بيروت وندفع الانطلاق في أقرب فرصة ممكنة لمشروع المعهد الوطني العالي للموسيقى في لبنان بهبة من الحكومة الصينية. وأتطلع إلى دعوتكم في المستقبل القريب لعروض فنية صينية أو لبنانية في القاعة الرئيسية للمعهد الجديد.

من بين الأغنيات التي سنستمتعها مساء اليوم أغنية اسمها "أيام سعيدة" التي تغني عن الطمأنينة في عصر السلام والازدهار. وأنا على يقين بأن كلمات هذه الأغنية تجسد التطلعات المشتركة للشعب الصيني والشعب اللبناني وشعوب العالم كلها. إن الصين مستعدة للعمل مع الشعوب الأخرى على دفع التنمية والسعى للتعاون وبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية.

أخيرا، أتمنى التوفيق والنجاح للفنانين من مسرح الأوبرا والرقص بمحافظة آنهوي وأتمنى للحاضرين أمسية جميلة. شكرا.



[ Suggest To A Friend ]
       [ Print ]