Home Bulletin Contact Us
Home > News and Events
كلمة سعادة السفير الصيني وانغ كيجيان في الحفلة الموسيقية عيد الربيع الصيني السعيد 2020
2020/01/18
 

معالي وزير الثقافة د. محمد داود داود المحترم،

معالي وزير السياحة د. أواديس كيدانيان المحترم،

حضرة العميد الركن زياد الهاشم المحترم ممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون،

السيدات والسادة والضيوف الكرام،

مساء الخير.

يطيب لي أن أرحب بكم وأحييكم باسم السفارة الصينية لدى لبنان في الحفلة الموسيقية التي نقيمها مساء اليوم بمناسبة حلول عيد الربيع الصيني التقليدي- عيد رأس السنة الصينية. أود هنا أن أشكر وزارتين الثقافة والسياحة للجمهورية اللبنانية على اهتمامهما بهذه الحفلة، كما أشكر المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى ومسرح كركلا على دعمهما الكبير.

إن عيد الربيع بالنسبة للصينيين مناسبة للم الشمل والفرح والاحتفال وتناول الطعام اللذيذ وشرب الخمر وهي كذلك نقطة لتوديع الماضي واستقبال العام الجديد وبدء رحلة جديدة للحياة. ان فعليات "عيد الربيع الصيني السعيد" التي تقام في لبنان ليست فقط حلقة مهمة من احتفالات الجالية الصينية في لبنان بمناسبة رأس السنة الصينية، بل هي فرصة جيدة لتقاسم الفرح والسعادة مع الأصدقاء اللبنانيين وعرض الثقافة الصينية لهم.

لم تكن بداية عام 2020 تنشرح لها الصدور إذ أن الأحداث التي وقعت في الشرق الأوسط أثارت قلقا لدى الجميع. ولبنان لم يخرج بعد من الوضع الصعب. نطالب بضرورة العمل المشترك من جميع الأطراف للحفاظ على السلام والالتزام بالقانون الدولي والقواعد الدولية ورفع راية التعددية والتمسك بالتعاون القائم على الكسب للجميع ورفض تصرفات الأحادية والبلطجة بشكل حازم. وخروج لبنان من الوضع الحالي يتطلب إلى تضافر الجهود للشعب اللبناني بكامله اضافة الى مساعدة مخلصة من المجتمع الدولي.

يعد التبادل الثقافي وتعزيز الحوار بين الحضارات وسيلة مهمة لإزالة الحواجز التي تفصل الدول وطريقا لتعزيز التفاهم بين الشعوب. وفي السنوات الأخيرة يزداد التبادل والتعاون بين الصين ولبنان في المجال الإنساني والثقافي بشكل مستمر وانطلقت عملية تنفيذ مشروع المعهد الوطني اللبناني العالي للموسيقى الجديد الممول من الحكومة الصينية. وفي العام الجديد نحن على استعداد للعمل على زيادة التبادل والتعاون مع الجانب اللبناني في مجالات الثقافة والفنون والتعليم والسياحة من أجل تعزيز التفاهم بين الشعبين الصيني واللبناني وتوطيد الصداقة القائمة بينهما وتوسيع العلاقات الثنائية بين البلدين.

يصادف عام 2020 عام Gengzi رمزه الفأر حسب التقويم الصيني وهو بداية للدورة الزمنية مدتها 60 عامًا. آمل أن الأداء الرائع لأوركسترا مقاطعة هيلونغجيانغ يجلب لكم الفرحة والبهجة، وآمل أن يحظى لبنان والشرق الأوسط بالسلام والأمل وبداية جيدة في العام الجديد. أتمنى للحضور الكرام أمسية جميلة وأتمنى لكم عيدا سعيدا وكل عام وأنتم بخير.

وشكرا.



[ Suggest To A Friend ]
       [ Print ]